dimanche 12 octobre 2014

دراسة ميدانية:الانقطاع المدرسي ظاهرة ذكورية و الوضع المادي اهم الاسباب

استعرض المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية النتائج التي توصلت اليها الدراسة الميدانية المعدة حول” الانقطاع المدرسي الارادي الظاهرة و الاسباب”و حسب رئيس فرع المنتدي التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بالمنستير “قصيبة المديوني”منير حسن فان الدراسة شملت تلاميذ الاعدادي و الثانوي و تناولت بالبحث احصائيات السنة الدراسية 2011- 2012. و تبين الاحصائيات ان نصف المنقطعين عن الدراسة لا تتجاوز اعمارهم 16 سنة بنسبة 47.82 بالمائة بالنسبة الى تلاميذ التعليم الثانوي و نسبة 43.40 بالمائة بالنسبة الى تلاميذ التعليم الاعدادي و نسبة 78.8 بالمائة بالنسبة الى تلاميذ التعليم الابتدائي.
ظاهرة ذكورية
و يصدر الترتيب تلاميذ السنة السابعة اساسي بنسبة 24.74 بالمائة و تلاميذ السنة اولى ثانوي بنسبة 19.21 بالمائة و ذلك لوجود ثغرة تكوينية عند الانتقال من مرحلة تعليمية الى اخرى و يحتكر الذكور اعلى نسبة للانقطاع عن الدراسة مقارنة بالاناث اذ يتجاوزون ثلثي المنقطعين.
و يمثل التلاميذ المنغلقين على انفسهم نسبة 50 بالمائة من المنقطعين و هو ما يفند الافكار المتداولة بان الشغب و العنف اكثر العلامات المميزة للمنقطعين عن الدراسة و تنتمي نسبة 90 بالمائة من المغادرين لمقاعد الدراسة مبكرا الى الشرائح العمرية الاكثر هشاشة .
الفشل المدرسي حاضنة للانقطاع الدراسي
كما انه من بين اسباب الانقطاع عن الدراسة التمييز المبني على الواقع الاجتماعي و الذي خلف تلاميذا مسنودين و تلاميذ مقصيين من الدروس الخصوصية كما تشير الاحصائيات الى ان اهم اسباب الانقطاع الدراسي مدرسية بالاساس بنسبة 71.19 بالمائة تنقسم الى عدم الانسجام مع الاستاذ و عدم القدرة على الانخراط في دروس الدعم تليها الاسباب المادية بنسبة 12.37 بالمائة.
و اعتبر منير حسن ان الفشل المدرسي يعد حاضنة للانقطاع الدراسي بنسبة 89.27 بالمائة.
منقول عن المجلة الالكترونية : قبل الأولى



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire