samedi 13 septembre 2014

الإرشـاد البيداغــوجـي




يعتبر الإرشاد البيداغوجي في المؤسسات التربوية من أهم قنوات تأطير المتربصين وتوجيههم ومساعدتهم على تلمس طريقهم للنجاح في حياتهم المهنية والتربوية.
ولا شك أن فترة التربص البيداغوجي تؤثر كثيرا في المسيرة المستقبلية للمدرس وتساعده على اكتساب الكفاءة البيداغوجية الضرورية والتي لا يمكن دونها الحديث عن مدرس ناجح، ولذلك فإن المرشد البيداغوجي يتحمل مسؤولية كبيرة، فهو إلى جانب المتفقد يمدّ يد العون للمدرسين ويساعدهم على تجاوز الصعوبات ويرشدهم إلى الطرق والوسائل والأساليب والأنشطة الكفيلة بالارتقاء بالتعلم إلى المستوى المطلوب من أجل تحقيق النجاح للمتعلمين.
ومن الخصال الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المرشد البيداغوجي نذكر :
-  الكفاءة العلمية والبيداغوجية في الاختصاص وفي الممارسة التربوية بشكل عام.
-  الإشعاع والجدية والاتصاف بروح المبادرة.
-  حسن التواصل والتعامل مع المدرسين بتفتح وأريحية.
-  الاقتناع بأهمية الإرشاد وقيمته في المنظومة التربوية والاستعداد الذاتي لحسن القيام بهذه المهمة .
 مهام المرشد البيداغوجي
- يتولى المرشد إرشاد المدرسين المتربصين والمعاونين والقائمين بالنيابات و كذلك الذين لههم أقدمية ف اطار التجديد و البحث البيداغوجي
- يقوم المرشد عند الضرورة بتنشيط بعض الحصص في الفصل.
يشارك المرشد في إعداد الدروس الشاهدة لكل أصناف المدرسين ويساهم في تنشيطها.
يتابع المرشد المتربصين في إعداد كراسات التربص البيداغوجي.
يشارك المرشد في تقييم كراسات التربص البيداغوجي.
يمكن للمرشد المساهمة في إنجاز مشروع المؤسسة .
يتولى المرشد مساعدة المتفقد في متابعة إنجاز  مشاريع المؤسسات التربوية بالدوائر المعنية.
يساهم المرشد في البحوث الميدانية قصد تجويد الممارسات البيداغوجية في مجال الاختصاص.
يساهم المرشد في تشخيص مدى توفر التجهيزات والمعدات المخبرية بالمؤسسات التربوية ويعلم المتفقد بما يلاحظه من نقائص بخصوص استعمالها.
يساعد المرشد المدرسين على استعمال البرمجيات والوسائل السمعية البصرية وشبكة الانترنات و المعينات البيداغوجية الضرورية.
يساهم المرشد بتكليف من المتفقد في متابعة الفروض التأليفية المطروحة على التلاميذ في الاختبارات الثلاثية والاطلاع عليها وتقييمها.

  متابعة عمل المرشد البيداغوجي وتقييمه
    لضمان قيام المرشد البيداغوجي بالمهام المنتظرة منه كما ينبغي ، وخاصة للتأكد من حسن توظيف الأداء ونجاعة الزيارات والأنشطة بما يعود بالنفع على المدرسين المتربصين، يصبح من المهم متابعة عمله وتقييمه بشكل خاص من طرف المتفقد ( المتفقدين ) وذلك على النحو التالي :
-   في بداية السنة الدراسية يضبط المتفقد ( المتفقدون )مع المرشد برنامج عمل سنوي للإرشاد بما يتلاءم مع الوقت المخصص وحاجيات المدرسين المبتدئين الذين لهم صعوبات بيداغوجية إلى جانب تحديد أنواع الأنشطة. ويقع توزيع العمل حسب الفترات الدراسية. ويمكن أن يعدل هذا العمل في الأثناء كلما حدث ما يدعو إلى ذلك .
-   يطلع المتفقد ( المتفقدون) على تقرير النشاط الشهري للمرشد، كما يطلع على بعض تقارير الإرشاد.
-   يتابع المتفقد( المتفقدون) بصفة مستمرة عمل المرشد خلال السنة الدراسية. وفي نهايتها يقدم تقريرا تأليفيا يقيم فيه نشاط المرشد اعتمادا على حجم الأنشطة المنجزة وانعكاس التأطير على المدرسين الذين انتفعوا بالإرشاد من قبله.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire