samedi 20 septembre 2014

الأدوات التي يمكن أن يستخدمها الآباء لتحسين أداء أطفالهم في المدرسة

أوضح "جيروم كان" عالم النفس بجامعة هارفارد ثلاثة أساليب يمكن للآباء إتباعها لتحسن مستوى أبنائهم أثناء عملية النمو، وهى: التفاعل المباشر، التقمص الانفعالي، وقصص العائلة.
ومن بين هذه الأساليب نجد أن الأسلوبين الأول والثاني هما أكثر ما يساعدان في بناء وتنمية مهارات الطفل اللفظية ويتطلبان المزيد من الوقت من جانب الآباء أو من يقوم على رعاية الأطفال.
تحدَّث دائمًا إلى طفلك، حيث يوضح الباحثون أن التحدث مع الأطفال يعد أداة يمكن لجميع الآباء استخدامها- دون النظر إلى المستوى الاجتماعي والاقتصادي- وذلك لزيادة الذكاء اللفظي لدى أطفالهم ومن بين هذه الأدوات مقدار المفردات اللغوية، القدرة على القراءة والمهارات الأخرى المتعلقة باللغة.
ولقد أظهرت الأبحاث أنه كلما ازدادت الأوقات التي يتحدث فيها الآباء لأطفالهم، ارتفعت الحصيلة اللغوية لديهم، وانعكس ذلك من خلال النتائج المرتفعة التي حققوها في الاختبارات الشفهية بالمدرسة. ومهما كان صغر عمر الطفل، فإن الأسلوب الأمثل لإتقان المهارات اللغوية هو أن يقرأ الآباء لأطفالهم. إن القراءة للطفل بصوت مرتفع في أي وقت وخاصة في الوقت المخصص ل"سرد الحكاية" على أن يكون ذلك بصورة منتظمة كل يوم وفي وقت هادئ- من شأنه أن يوفي احتياج الطفل للثقة والحماية والاطمئنان- وهى ميزة إضافية تساعد الطفل على تنمية المهارات اللغوية ومهارات القراءة في المستقبل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire