mercredi 17 septembre 2014

كيف تعاقب أبنائك بشكل صحيح ؟

قدم التهذيب والاستقامة والانضباط الأخلاقي الذي يحتاجه الأبناء ليشعروا بالأمان والسعادة.
يحتاج الأبناء لبيئة منزلية منضبطة تكون فيها قواعد يمكن أن يعتمدوا عليها للتحكم في سلوكياتهم الخاصة. فقد ثبت علميًَا أن الأبناء الذين يكون لديهم آباء منضبطون ويطبقون القواعد تقل احتمالات وقوعهم في المشاكل لاحقًا في الحياة.

عندما يرتكب أبناؤك خطًأ لا تقل لهم أبدًا: إنهم أشخاص سيئون.
بدًلا من ذلك ركز على السلوك. ذكرهم بأنهم أبناء صالحون وأن الأبناء الصالحين لا يفعلون ما فعلوه هم وأن حتى الأبناء الصالحين قد يقومون بخيارات سيئة أحيانًا. إذا رأى أبناؤك أنفسهم على أنهم أشخاص صالحون سوف تبدو السلوكيات السيئة أكثر سوءًا في نظرهم وهم يكبرون.

لا تنس أن تكافئ على السلوك الجيد كما تعاقب على السلوك السيئ.
إن التغذية الراجعة الإيجابية تساعد أبناءك على التفوق. حينما يتذكر أبناؤك أن يتبعوا القواعد امتدحهم وشجعهم. أنت لست بحاجة لنظام معقد للمكافأة؛ قم بتقدير السلوك الجيد بأسلوب بسيط (مثل قول: "شكرًا لك على وضع أطباقك في حوض الغسيل") واحتضن طفلك.


كن حذرًا عند قول: "لا". عندما تستخدمها يجب أن تلتزم بها.
اجعل أبناءك يعلمون أن "نعم" تعنى نعم و"لا" تعنى لا. إذا قلت: "لا" ثم غيرت رأيك بعد ذلك سوف يكرر أطفالك الطلب بمتوسط تسع مرات قبل أن يستسلموا. ومن المعروف أن المراهقين سوف يطلبون نفس الشيء لما يقرب من خمسين مرة.

 علم أبناءك معنى عبارة "غير قابل للنقاش".
عندما لا تريد مطلقًا أن يقوم أبناءك بعمل شيء ما قل لهم: "غير قابل للنقاش" ثم أخبرهم بالسبب وراء رأيك هذا. احتفظ بهذه العبارة للمواضيع الخطيرة للغاية. يجب أن يعلموا أنه عندما تقول: "غير قابل للنقاش" فإنك لن تغير رأيك.

 اجعل العواقب الطبيعية لخيارات أبنائك واضحة بالنسبة لهم.
بدًلا من قول: " اجلس على هذا المكتب وقم بعمل واجبك المنزلى لأنى قلت هذا". جرب قول: "إذا لم تقم بعمل واجبك المنزلى عليك أن تذهب لمعلمك غدًا وتشرح له أنه لم تقم بعمل واجبك المدرسى لأنك أردت أن تلعب". سيجعل توضيح العواقب بهذا الشكل أبناءك يقومون بما تريد.

شجع وكافئ على السلوكيات الجيدة في المدرسة.
رغم أنك قد تعتقد أنه يتم مكأفاة أبنائك بشكل كاف في المدرسة, إلا أنه يجب أن تعزز عملهم الجيد بالتقدير في المنزل أيضًا. قد تكون المكافأة المناسبة هي رحلة إلى السينما أو كتابًا كان ابنك متشوقًا لقراءته. دعهم يعلمون أن عادات الدراسة الجيدة سوف تكون أكثر أهمية عندما يكبرون.

كن حازمًا ولا تسمح لأبنائك بأن يفتلوا من العقاب على السلوك السيئ.
عندما تكون حازمًا سيعرف أبناؤك أنك تهتم بدرجة كافية لمنعهم من ارتكاب الأخطاء التي يمكن أن تؤثر عليهم بقية حياتهم. كما أنهم يعرفون أيضًا أنك تحاول مساعدتهم لكى يصبحوا أشخاصًا صالحين. إن يصبحوا أشخاصًا صالحين. إن أكثر الآباء نجاحًا هم من يضعون القواعد ويطبقون العقاب عندما يتم كسر القواعد.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire