mardi 9 septembre 2014

معوقات التعلم


تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و
 أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
-       الخوف من تجريب أي جديد .
-       قصر زمن الحصة .
-       زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
-       نقص بعض الأدوات والأجهزة .
-       الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
-       عدم تعلم محتوى كاف.
-       الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
-       قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
-       الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
هناك بعض العوائق التي تقف في طريق العملية التعليمية أو تعوقها عن التقدم والنمو ومنها:
- إطلاق الأحكام .
 الإعاقة البدنية .
 الحلول أو الإجابات المحددة مسبقاً من قبل الثقافة العامة للمجتمع .
 المواقف السلبية .
 الصورة الذاتية والثقة الهشة بالنفس .
 عدم التحفيز (سطحية الطموح).
 عدم المقدرة علي الاسترخاء .
 العجز عن اللعب (الجدية أكثر من المطلوب ).
 المشاكل النفسية الاجتماعية .
 التصلب وانعدام المرونة .
 العجز عن التركيز وتوجبه الاهتمام .
 الخوف من البيئة أو التفاصيل .

المصدر : موقع جامعة أم القرى - بتصرف 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire