تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و
أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
- الخوف من تجريب أي جديد .
- قصر زمن الحصة .
- زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
- نقص بعض الأدوات والأجهزة .
- الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
- عدم تعلم محتوى كاف.
- الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
- قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
- الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .
هناك بعض العوائق التي تقف في طريق العملية التعليمية أو تعوقها عن التقدم والنمو ومنها:
- إطلاق الأحكام .
الإعاقة البدنية .
الحلول أو الإجابات المحددة مسبقاً من قبل الثقافة العامة للمجتمع .
المواقف السلبية .
الصورة الذاتية والثقة الهشة بالنفس .
عدم التحفيز (سطحية الطموح).
عدم المقدرة علي الاسترخاء .
العجز عن اللعب (الجدية أكثر من المطلوب ).
المشاكل النفسية الاجتماعية .
التصلب وانعدام المرونة .
العجز عن التركيز وتوجبه الاهتمام .
الخوف من البيئة أو التفاصيل .
المصدر : موقع جامعة أم القرى - بتصرف
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire